أهمية السيرة الذاتية بالنسبة لصاحب العمل

في الغالب الأعم، عندما تسمع عن أعلان وظيفة ما، أو ترغب أن وظيفة ما شاغرة وتناسب مؤهلاتك العلمية أو العملية، فأن أول ما تفكر فيه هو إرسال السيرة الذاتية أو كتابة السيرة الذاتية لتكون رفيقاً لك في مقابلة التوظيف.

بالنسبة لأصحاب الأعمال الباحثين عن الموظفين، فهم يعرفون الطريقة المثلي للتقييم الشامل لطالب الوظيفة، لذلك فأول ما يبحثوا عنه هو السيرة الذاتية، سواءً عن طريق تسليمها باليد أو عن طريق إرسالها بالبريد العادي أو بالبريد الإلكتروني.

وأصحاب الأعمال دوماً ما يبحثون في هذه السيرة الذاتية عن الإنجازات التي حققها المتقدم للوظيفة في حياته العملية والعملية السابقة وعن طريق الوقوف على هذه الإنجازات العلمية والعملية يكون صاحب العمل قادراً على تحديد مدي كفاءة وجودة المتقدم للعمل وتحديد ما إذا كان هو الشخص الذي يبحث عنه لشغر هذه الوظيفة أم لا.

وعلى آساس هذه السيرة الذاتية التي يتقدم بها طالب العمل يكون المدير المسؤول عن التعيين أو صاحب العمل قادر على تحديد ما إذا كان الشخص المتقدم لهذه الوظيفة هو الشخص المطلوب تماماً، أو أن صاحب العمل سيضطر لتدريب الموظف، وإذا كان التدريب متاح فالسيرة الذاتية يجب أن تحدد مدي التدريب الذي سيحتاجه طالب العمل وهل الفترة التي سيستغرقها التدريب مناسبة أم لا.

خطوات لكتابة سيرة ذاتيه ناجحة، أكتب سيرتك الذاتية باحترافية بالفيديو

بالنسبة للمسؤول عن المقابلات في العمل، فالشخص عبارة عن مجموعة من الخبرات، يحتويها المظهر الخارجي الأنيق، إذا وضعت في هذا الموقف فأنت لا تعلم بالضبط طريقة تفكير القائم بالمقابلة، إذا لم تقدم له ما يكفي من المعلومات، مكتوبة أو مقرؤه، قد تجد نفسك في وضع مجرح، أو تجد أن المقابلة قد انتهت قبل أن تبدأ، وبالتأكيد فالسيرة الذاتية الشاملة والمتكاملة والواضحة، قد تكون البديل الفعال في هذه الحالة، ففي كثير من الأحيان تكون هي الناطقة باسمك قبل أن تتحدث، ولهذا فمن الواجب أن تتعلم الخطوات الصحيحة والفعالة لكتابة سيرة ذاتية تحتوي على ما يهم، وما يهم فقط صاحب العمل لتضمن أن تنال أهتمامه لعلك في النهاية تكون صاحب الوظيفة الشاغرة، ولهذا الغرض نقدم لكل المهتمين بكتابة السيرة الذاتية مقطع فيديو هام يقدم الطريقة العلمية في كتابة السيرة الذاتية؛ شاهد الفيديو أدناه إذا كنت ترغب في معرفة المزيد..

طريقة كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية (فيديو)

سيرتك الذاتية التي تقوم بكتابتها هي هويتك العملية والعلمية التي يتضح فيها قدراتك الذاتية جنباً إلى جنب مع ممارساتك العادية  الحياتية العامة.

ومن خلال هذه السيرة الذاتية يتمكن صاحب العمل الباحث عن موظف من اتخاذ القرار الصحيح بشأن توظيفك من عدمه.

وهنا في موقع سيرة ذاتية نساعدك في كتابة السيرة الذاتية، وليس كتابتها فقط ولكن كتابتها على الوجه الأمثل.

وفي هذه المقالة، نتطرق إلى الطريقة المثلي لكتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، مع التركيز على محتويات السيرة وكمية هذا المحتوي وطريقة ترتيب وتنسيق هذا المحتوي، والأهم من ذلك كله، هو التركيز على مصداقية المحتوي، لتكون قد وفيت بدورك والباقي يكون على الله عز وجل.

وبالتأكيد فأن كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك باللغة الإنجليزية لا يكون هو البديل لكتابتها باللغة العربية، ولكنها في كثير من الأحيان قد تكون في مجموعة من الوظائف المعينة أو في شركات ما تعتمد على تعدد اللغات أو الثقافة اللغوية لموظفيها، ولمساعدة كل زوار موقعنا الأعزاء، نقدم لكم شرح فيديو قصير مبسط، لا يتعدى الخمس وعشرون دقيقة، يتناول عن قرب الطريقة الأفضل والأهم لكتابة السيرة الذاتية الشخصية باللغة الانجليزية علها تكون نافعة ومفيدة بعون الله، والله ولي التوفيق.

أسباب قد تجعلك لا تقبل بالوظيفة

عندما تبدأ في البحث عن وظيفة، يكون شغلك الشاغل دوماً هو كيف سأجتاز المقابلة الشخصية؟ ولكن قد يكون هناك منظوراً آخر يجب أن تبحث فيه بعد الاستعداد الجيد للمقابلة الشخصية والتي قد تحدثنا عنها في مقالات سابقة، وهي كيف أنك كموظف تري الوظيفة المتقدم أليها، فليس بمجرد أن يقبلك صاحب العمل فأن هذا يعني أنك موافق علي العمل.

يجب أن تكون كموظف لديك معاييرك الموضوعة لقبول الوظيفة، قد تكون هذه المعايير هي الفائدة عليك أنت، هل يمكن أن تستفيد من شيئ أخر غير الماديات.

وهناك أسباب، أو أنذارات مبكرة قد تجعلك لا تقبل هذه الوظيفة يمكنك أن تحذر منهم عند القيام بالمقابلة الوظيفية.

أولي علامات الإنذار المبكر هي : المقابلة تتم خارج مكان العمل، وهناك أسباب عده لهذا قد تدعو للقلق، حيث أن المكان الواقعة في الشركة قد يكون غير مؤهل، أو أن هناك خطأ في الأمر.

ثاني العلامات هي تأخر القائم بالمقابلة على طالب الوظيفة : في حالة ما إذا وجدت من سيقابل قد تأخر أو أنه مشغول ويتحدث معك بسرعة فقط تكون هذه علامة خطأ، فقد تعني أن الشركة لا تلتزم بمواعيدها.

ثالث العلامات هي المقابلات الجماعية؛ عندما يلجأ المدراء لعمل المقابلات الجماعية قد يتسبب هذا في عدم مقدرة الموظف لإبراز جميع مهاراته.

الإنذار الرابع؛ المدير الذي يدعي المعرفة، وهو المدير الذي يبحث دوماً عن هزيمتك حتى ولو كنت كفأ.

الإنذار الخامس ؛ المدير الذي يدعي أن وضع الشركة غير جيد أو يشتكي من وضع الشركة، حيث أنك توضع في مشاكل قبل أن تبدأ العمل.

سادس علامة هي عندما يتطرق المدير لأسئلة غير مناسبة، مثل الحديث عن الدين او العرق أو غيرها من الأمور الغير متعلقة بشكل مباشر بالعمل.

الإنذار السابع ؛ محاولة الأغراء بالمال قبل التطرق لمهام الوظيفة، فقد تكون مطالب بما هو  فوق طاقتك، أو أن الوظيفة لا تناسب مهاراتك.

النقطة الأخيرة؛ تجربة الموظف لأيام قليلة، فأنت لن تتمكن من فهم جميع المهام المطلوبة منك وتنفيذها على الوجه الأمثل في هذه الأيام القليلة، كما أن رفضك بعد مدة الاختبار قد تتسبب في آثار نفسيه سيئة بالنسبة لك.

أهمية السيرة الذاتية بالنسبة لطالب العمل، سيرتك الذاتية منفذك للحياة العملية

تحدثنا من قبل عن الأهمية القصوى للسيرة الذاتية بالنسبة لصاحب العمل، وأشرنا لكونها الوسيلة الأسهل والأفضل التي يعول عليها صاحب العمل في أختيار الموظف أو العامل، وعلى آساس هذه السيرة يتمكن صاحب العمل من تحديد النقاط العامة التي يبحث عنها وبعدها يبدأ في البحث عن التفاصيل الأصغر.

وهذا بالنسبة لصاحب العمل، أما السيرة الذاتية لطالب العمل فيجب أن ينظر لها من منظور آخر، فالسيرة الذاتية هي الطريقة التي يعبر بها طالب العمل إلى سوق العمل.

وفي حالة ما إذا لم يتمكن الباحث عن العمل من الوصول لسوق العمل، فبالتأكيد فأن المنظومة تعاني خلل، وللبحث عن الخلل يجب التأكد جيداً وقبل البدء في الدخول في جدل غير مجدى، يجب على طالب العمل التأكد التام من أن السيرة الذاتية الخاصة به مكتوبة على الوجه الأمثل والأدق، تتحدث بنفسها عن الشخص بكل مصداقية وحرفية، وفي حالة استيفاء هذا الشرط، فأن باقي الخلل ينظر إليه في مدي توافق الوظائف التي يتقدم إليها طالب العمل مع خبراته ومهاراته العملية والخلفية العلمية التي حصلها طوال الفترة السابقة.

ولتحقيق هذا الشرط، يجب على طالب العمل قراءة المسميات الوظيفية لكل وظيفة يتقدم لها للتأكد أن هناك نقاط تقارب، أن لم تكن نقاط تطابق، ما بين مؤهلاته وما بين المسميات الوظيفة.

إذا تم أستيفاء هذه النقطة أيضاً، فيجب التأكد من أن المقابلة تتم على الوجه الأمثل مع الاستعداد السليم لها، فقد تكون أنت صاحب الكفاءة المطلوبة ولكنك في المقابلة لا تكن قادراً على أقناع المحاور.

ولا تيأس، فهناك دوماً فرصة أخري.

ما هي مواطن ضعفك وقوتك؟ سؤال مهم من أسئلة المقابلة الشخصية

بالتأكيد فأن العمل هو سنه مؤكدة من سنن الحياة، وقد حثنا الله عز وجل ورسولة عليه الصلاة والسلام بالعمل والتعلم، وفي الوقت الحاضر، صار الحصول على الوظيفة المناسبة شيئاً صعباً في كثير من الأحيان، ولكن المثابرة والعمل من البداية والصعود درجة بدرجة مع الأيمان بالله هو الطريق الأسلم والأفضل للوصول للنجاح.

اليوم نتحدث معاً عن واحداً من الأسئلة التضليلية التي قد يتعرض لها المتقدم للوظيفة عندما تبدأ مقابلة العمل، وهو سؤال عام وشخصي قد تجده في كل المقابلات لمعظم طالبي العمل، ويكون السؤال الموجه إليك من صاحب العمل هو “حدثني عن مواطن ضعفك وقوتك”.

وغالبية طالبي الوظائف، قليلي الخبرة، ما يأخذون هذا السؤال من المنظور الشخصي، ويبدؤن في إجابته من هذا المنطلق، ولكن عندما يسألك صاحب العمل عن مواطن ضعفك وقوتك فهو لا يبحث في حياتك الخاصة، ولكنه يبحث عن مواطن ضعفك وقوتك في مجالك المهني.

هو لا يسألك لتقول له أنا جيد في كذا وضعيف في كذا فقط، ولكن يريدون الوقوف على مدي تأثير ضعفك هذا وقوتك هذه في بيئة العمل، حيث ستقضي ساعات عملك.

عندها تكون الإجابة هي تحليل نقطة ضعفك لتكون نقطة قوة في نظرهم، وقد تكون أجابتك هي، نقطة ضعفي هي كوني لا أستمع جيداً، ودوماً ما أكون مستعد للرد بمجرد أن يوجه إلى سؤال، وهنا قد آشرت إلى نقطة ضعف بالغة الخطورة، لتبدأ في تحويلها لنقطة قوة، لتكمل الحديث بقولك.. ولكني عندما اكتشفت ذلك ركزت على نقطة الضعف هذه وبدأت في علاجها بتثقيف نفسي وقراءة المزيد عن طريقة حلها وخلال الفترة الماضية قررت أن أكون مستمعاً جيداً، حتي تمكنت من تدريب نفسي على الوجه الأمثل لأكون قادراً على الاستماع الجيد وفهم ما يقوله المحدث قبل الرد أو الإجابة عليه.

الطريقة المثلي للرد على الأسئلة الشخصية في المقابلات الوظيفية

تحدثنا كثيراً عن الطريقة التي يمكن من خلالها اجتياز مرحلة المقابلة الشخصية بنجاح، وأشرنا هناك إلى مجموعة الأسئلة التي قد توجه إليك من المحاورين ومن أصحاب العمل أو القائمين على المقابلة وكيف يمكن لك كطالب للوظيفة أن تجتازها بنجاح.

في هذه المرحلة، سنتوقف قليلاً عند بعض أنواع الأسئلة التي قد تطرح عليك أثناء القيام بالمقابلة الشخصية, وهنا نحن نتحدث عن الأسئلة الشخصية التي قد توجه إليك بعيداً عن أي نوع من الأسئلة التقنية أو الأسئلة المتخصصة والمتعلقة بشؤون العمل.

الأسئلة الشخصية التي توجهك إليك غالباً ما تكون أسئلة تضليله، فالهدف الفعلي منها لا يكون هو كشف المزيد من الناحية الشخصية.

فهذه الأسئلة في حقيقة الأمر، الغرض منها الوقوف على نواحي مهنية وليست كما قد يظن المتقدم للوظيفة في البداية، وأفضل مثال على ذلك،عندما يسألك صاحب العمل سؤال “حدثني عن نفسك”.

وبكل عفوية يقوم طالب العمل بالحديث عن بعض هواياته أو ما يقوم به في حياته، مثلاً قد يجب أنا أحب الصيد، أو أني من هواة ممارسة التنس، أو غيرها من من الإجابات.

ولكن الحقيقة، فأنهم عندما يسألونك عن نفسكم فهم يبحثون عن الإجابة التي تربط ما بينك وما بين العمل، والإجابة النموذجية في هذه الحالة يمكن أن تكون ؛ أنك تستمع بالعمل في فريق وأعتقد دوماً أن وقت العمل هو وقت طيب، وأحب عمل الصدقات في العمل، ومثلاً قد يكون الإجابة مثلاً أن الشركة تعمل في مجال خدمة العملاء وأنك تجيد هذه المسألة لذلك فأنك ترغب في العمل بهذه الشركة.

 

كيف تكتب سيرتك الذاتية باستخدام مايكروسوفت ورد (فيديو)

تطرقاً من قبل إلي عدة طرق وأساليب مختلفة يتمكن من خلالها طالب العمل من كتابة السيرة الذاتية بالصورة الاحترافية, تحدثنا عن النقاط الأهم التي يمكن من خلالها لطالب العمل على أن يقدم نفسة بالطريقة المثلي لصاحب العمل، وإذا كانت الوظيفة التي تتقدم إليها كطالب للعمل تحتاج مهارات وخبرات تجدها في نفسك، فقد يكون من المحزن أن لا تكون الوظيفة من نصيبك، إلا إن كان هناك من هو يتميز بميزات ومهارات وخبرات أفضل منك وهنا قد يكون هو الأحق.

غالباً ما تكون سيرتك الذاتية هي بداية تعارفك بصاحب العمل، ومعظم أصحاب الأعمال يطالبون السيرة الذاتية قبل أن يطلبوا مقابلة طالب العمل، وبعد مشاهدة هذه السيرة الذاتية والإطلاع عليها قد يجدون أن طالب الوظيفة ليس على القدر الكافي من الخبرة أو المهارة، أو أن المهارات الوظيفية التي يتطلع إليها صاحب العمل في هذه الوظيفة.

وإذا وجد صاحب العمل أن المواصفات والشروط تنطق تماماً على صاحب السيرة الذاتية، عندها تكون مرحلة المقابلة الشخصية التي يجب أن تظهر فيها مهاراتك.

وهذه الأيام، يعتمد معظم أصحاب الأعمال على أستلام السير الذاتية من خلال البريد الإلكتروني، وهنا يجب أن تكون قادراً على أنشاء سيرتك الذاتية بنفسك لتقديمها عبر البريد الإلكتروني، وأفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية في هذه الحالة هي عن طريق برنامج المايكروسوفت وررد، تعالوا معاً نتعرف في مقطع الفيديو هذا عن الطريقة الأمثل لكتابة السيرة الذاتية من خلال برنامج الوررد.

التوجيه وعلاقته بالوقت فى العمل

إن التوجيه والوقت متلازمان دائما من بداية العمل وحتى الإنتهاء منه , لأن دائماالمديرين يحتاجون إلى التوجيه المستمر إلى الموظفين الذين يعملون لديهم ,وهذابالطبع يستلزم وقت كافى حتى تتم عملية التوجيه .

من قواعد التوجيه السليم أنه لابد أن يكون التوجيه فى الوقت المناسب له حتى

يأتى  بالفائدة منه , فالكثير من المدريين لا يحسنون توقيت إعطاء التوجيه

للموظفين وبالتالى لا تأتى الفائدة من التوجيه ويقل قيمة التوجية الذى أشير إليه مسبقا.

لذلك لابد أن يكون التوجيه مراعياً لظروف الموظف النفسية والعملية , ومن هنا يأتى  دور التوجيه السليم وتوقيته فى العمل .

ويتحدد التوجيه فى العمل على إرشاد الموظفين ونصحهم فى كيفية إدارة العمل الذى بين يديهم .

وتتعدد أشكال التوجيه فى صورها , فمنها ما يكون كتابيا  , ومنها ما يكون اتصاليا , ومنا ما يكون شفهيا .

لابد  أن يكون صاحب التوجيه على دراية كاملة على المعلومات الكافية التى

سوف يلقيها فى توجيه حتى يكون التوجيه مثمر ومفيد وفى محله.

التوجيه السليم  دائما  لابد أن يكون على فترات متقاربه ويكون التوجيه دائما

جديدا , فالإطالة على الموظفين فى تأخر التوجيه  يعطى شعوراً من الملل دائما  لديهم .

دائما التوجيه الشفوى يكون من التوجيهات التى الأسرع والمباشرة لدى

الموظفيين  وهى تقلل من الوقت المستنزف  دائما ويزيد الإنتاج .

أعلم دائما أن التوجيه السليم فى الوقت المناسب له يخلق دائما الثقة بين المدير والموظف وهذا يعطى للموظف روح معنوية أفضل تدفعه للعمل والإنتاج المثمر.

الوقت وعلاقته بالتخطيط

من القواعد الأساسية التى يعتمد عليها التخطيط هى قاعدة الوقت  والتخطيطالمتميز الذى يعتمد على الوقت  يكون إنتاجه وفير دائما.

فالوقت والتخطيط مترافقان دائما فى عملية الإدارة والنشاط الإدارى  عامة , وذلك

المتمرس فى التخطيط لابد أن يكون لديه القدرة على التوزيع الزمنى على الأهداف

 والأشياء  التى نسعى لتحقيقها فى منشأة العمل.

فالخطط الناجحة هى التى  تكون محددة بزمن معين فى مناخ مناسب لها ولابد أن

تتميز الخطط بالوضوح حتى تثمر هذه الخطط بإذن الله.

دائما عملية التخطيط تحتاج إلى وقت زمنى طويل , ولكن سرعان ما يجلب هذا

الزمن المستقطع بالأداء الجيد وبالإنتاج المثمر الوفير .

تخطيط الأهداف وتحديدها على هيئة شكل هرمى  تكون القاعدة الأساسية له

الأهداف اليومية  وقمته الأهداف الإستراتيجية  التى تعد مصدر الأهداف اليومية

والأسبوعية والشهرية والسنوية مع تحديد العامل الزمنى الذى يواكب هذا

 التخطيط يعمل على إزدهار العمل وزيادة إنتاجه  بشكل متطرد دائما.

يعتمد الوقت على كيفية تحديد وترتيب الأولويات التى لابد أن يكون لها وقت زمنى محدد لانجازها .

دائما المخطط الناجح لابد أن يربط الوقت على حسب كم العمل المخطط له , لأنه

إذا كان العمل به كم كبير لايتناسب مع الوقت المحدد له , يحدث هنا تقصير فى جانب ما من هذا العمل , لذلك لابد أن يتم الربط بين هذا العمل والوقت الزمنى المحدد له.

كما أن مراعاة الفروق الفردية بين موظفين العمل وعدم ضغط الموظف , يثمر فى

نهاية العمل بالناتج ذو جودة عالية خالية إلى حد كبير من الأخطاء.

إن استثمار أوقات الفراغ فى تخطيط لشئ ما يساعدك على توفير الوقت المستنزف فى التخطيط للمشاريع  ومنها إلى زيادة الإنتاج ورتفاع نسبة الأرباح دائما.